لوحة بخط الثلث للشيخ عزيز الرفاعي
مميزات خطه لقبه العارفون بفن الكتابة الخطية بأمير الخط العربى فى القرن العشرين
يعتبر بحق ركنا مجددا للخط العربى فى مصر
ذكرفى أحد المصادر انه كان يجيد إثنى عشر نوعا من الخط إجادة تامة .
يجيد فن التذهيب و الزخرفة إجادة تامة .
و من مميزات الرفاعى الخطية أنه كان يقلد كبار الخطاطين تقليدا دقيقا ويذكر ذلك فى صلب اللوحة التى يكتبها
وكان بارعا فى الكتابة المرسلة و المدمجة و المركبة.
و لما كتب القصيدة النونية راعى فيها جميع القواعد الفنية التى يجب اتباعها فى كتابة خط الثلث.
و
راعى فى كتابته أن تشتمل على جميع أشكال الحروف التى يستعملها الخطاط فى
كتابته ، و التى أبدعها الخطاطون السابقون من اختزالات و اختلاسات و غيرها
من التصرفات .
كما التزم بروح التشكيل التى يجب أن تكون سائدة فى خط الثلث ،و قام بالتصرف فيها بشكل يؤدى الى جمال الكتابة و التزم بذلك .
و لم يقم الرفاعى بأداء كتابة شاذة، وغيرَّ فى شكل الحروف أوميزانها، تحت حجة التركيب اوغيره من الحجج ،كما يفعل غيره من الخطاطين .
كما
انه التزم بأن تكون كتاباته متسلسلة فى حالة الارسال و التركيب ، فلا يقدم
حرفا على حرف و لا مقطعا قبل مقطع ، فهو ملتزم بسلوك الورعين ،الذين
يحافظون على سلامة الكتابة القرآنية تسهيلا يساعد على تسلسل قراءتها .
و
الرفاعى أبدى براعته فى الكتابة فى جميع الاشكال الهندسية ،وكتب لوحات
جامعة لكل أنواع الخط العربى، وبرع فى التراكيب الخطية ،و كان ميزان
كتابته فى خط الثلث ميزانا مضغوطا نوعا ما ، بحيث ظهرت حلاوة هذا الاسلوب
فى كتابته المرسلة،و غيره قد يزيد من اتساع بسط القلم مثل حامد الامدى ،
بحيث لو وضعت لوحتين من كتابة هذين الرجلين لظهر الفرق واضحا فى حلاوة خط
الرفاعى .
المصادر و المراجع 1 -
دراسات فى فن الخط العربى وأعلامه 11حول تاريخ وأعمال أمير الخط العربى فى القرن العشرين محمد عبد العزيز الرفاعى . اعداد : فوزى سالم عفيفى
2 - حول مناهج تعليم الخط العربى فى مدارس الخط العربى ، الصف الرابع ، اعداد : فوزى سالم عفيفى
3 - مجلة مدرسة تحسين الخطوط الملكية سنة 1362 هجرية – 1943 ميلادية نموذج من لوحاته [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]