منتديات برعى لفن الخــــــــط العــــــربى Arabic Calligraphy
قُدُوْمُكُمْ إِلَيْنَا وَوُجُوْدِكُمْ مَعَنَا زَادَنَا فَرَحَا وَسُرُوّرَا

وَلأَجْلِكُمْ نَفْرِشُ الْأَرْضَ زُهُوْرُا

أَهْلَا بِكَ وَرَدَّا نَدِيَةْ تَنْضَمُّ لِوُرُوْدِ منتدانا‘ ِ

وَنَتَمَنَىً انّ نَرَىْ مِنِكِ كُلِّ تُمَيِّز
وتزيد المنتدى نورا
منتديات برعى لفن الخــــــــط العــــــربى Arabic Calligraphy
قُدُوْمُكُمْ إِلَيْنَا وَوُجُوْدِكُمْ مَعَنَا زَادَنَا فَرَحَا وَسُرُوّرَا

وَلأَجْلِكُمْ نَفْرِشُ الْأَرْضَ زُهُوْرُا

أَهْلَا بِكَ وَرَدَّا نَدِيَةْ تَنْضَمُّ لِوُرُوْدِ منتدانا‘ ِ

وَنَتَمَنَىً انّ نَرَىْ مِنِكِ كُلِّ تُمَيِّز
وتزيد المنتدى نورا
منتديات برعى لفن الخــــــــط العــــــربى Arabic Calligraphy
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات برعى لفن الخــــــــط العــــــربى Arabic Calligraphy

حلفت يوما قلمى بالواحد الفرد الصمد الاتسيل مداده فى جلب ضر لاحد
 
قناة المنتدىالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولقناة الخط العربى

 

 قراءات فى فن التركيب فى الخط العربى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 6208
العمر : 52
الموقع : https://borae.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 08/06/2008

قراءات فى فن التركيب فى الخط العربى Empty
مُساهمةموضوع: قراءات فى فن التركيب فى الخط العربى   قراءات فى فن التركيب فى الخط العربى Emptyالأحد 8 فبراير 2009 - 19:55

الشكل والمضمون في التراكيب الايقونية تحليل / ثائر شاكر الأطرقجي /خطاط وباحث

التكوين والتركيب من الخصائص المهمة في الخط العربي ، فالتكوين هو
القابلية الواسعة في التشكيل والتنويع والإبداع ، أما التركيب فيعرف على
انه تراكب الحروف أو الكلمات بعضها فوق بعض أو تداخلها وتشابكها من اجل
الوصول إلى ما يسمى ( النقوش الكتابية ) .
ومن أنواع التراكيب الايقونية ( التشخيصية ) . حيث تتخذ أشكالا متنوعة قد
تكون آدمية أو نباتية أو حيوانية أو صورا أو تعكس في بعض الأحيان دلالات
المضمون في شكل تركيبي مبتكر ، وقد تنوع ظهور هذه التراكيب لتعذر التصوير
في الدين الإسلامي فتمثل ظهور نصوص كتابية ذات أهداف إعلامية .
ولنأخذ عينة من هذه التراكيب وهي لوحة لخطاط عربي معروف يتميز بخيال واسع في تنفيذ لوحاته انه الخطاط سعيد النهري .
تتضمن اللوحة تركيبة ايقونية يوحي شكلها لراس الحصان . ويحتوي الشكل نص
الآية ( واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله
وعدوكم ) ( الأنفال 60) .
تبدأ قراءة النص من كلمة ( واعدوا) حيث تركت دون تشابك مع كلمات الآية مما
حقق سببا في استدراج المتلقي في تتبع قراءة النص . وذلك عن طريق حرص
الخطاط بالمحافظة على النسق التتابعي للتركيب .
وعند تحليل هذا التراكب يمكننا أن ندرج بعض النقاط التي أخذت بنظر
الاعتبار في توظيف خصائص خط الجلي الديواني لتحقيق التركيبة الايقونية .
1- تصرف الخطاط بحرية في اجتهاده بمد حرف ( اللام ) من كلمة ( لهم ) وحرف
( السين ) من كلمة ( استطعتم ) ( والتاء) من كلمة ( قوة ) وحرف ( الميم )
من كلمة ( عدوكم ) . والتي عدت من خواص الجلي الديواني للمرونة والمطاوعة
والمد واستثمارها في تحقيق الإغلاق الشكلي واستحداث شكل راس الحصان للهيئة
العامة .
2- توظيف التداخل والتشابك والتراكب والتقاطع في ان واحد داخل بنية خطية
مغلقة بشكل محدود مما سبب التأثير في القيمة الجمالية للحروف كما في حرف (
الخاء ) في كلمة ( الخيل ) وحرفي ( الهاء والواو ) في كلمة ( ترهبون) .
3- وظف الخطاط العلامات الإعرابية والتزينية لملء الفراغات ما بين الكلمات .

أما من حيث تحليل التراكب وفق المقومات البنائية للشكل . استند الخطاط على
نظام تعدد مستويات الكتابة الخطية والذي تسلسل من أسفل اليمين من كلمة (
واعدوا ) عند رقبة راس الحصان ثم صعودا وانتهاء بكلمة ( وعدوكم ) عند فم
الحصان . و كلمة ( استطعتم ) اشتركت بثلاثة مستويات وكلمة ( لهم )
بمستويين .
التقلبات الإيقاعية في التركيب خلقت لنا حركة يتبناها الجانب الجمالي للنص
وذلك من الصعود والنزول المتسلسل لمقرؤية النص يثير شد انتباه المتلقي مما
يجعله متلهفا للمكتوب ويحفز عقله بالتفكير والاستطلاع بالمتبقي من دون
الشعور بالملل حتى لو اطلع عليها مرات عدة . وكما موضح في المخطط التوضيحي
للحركة الخفية داخل الشكل وكما مرفق بالصورة .
كما استثمر الخطاط العلامات الإعرابية والتزينية لملء الفضاءات الداخلية
في التركيب . فضلا عن توظيف خاصية تنصيل الحروف في مدات مستحسنة في الحروف
المتصلة كما في حرف ( اللام ) في ( لهم ) و ( السين ) في ( استطعتم ) بشكل
فني مدروس لإظهار الشكل العام للأيقونة .
عول الخطاط على موضوع تطابق الشكل مع المضمون . إذ إن الشكل يمثل هيئة راس
الحصان والمضمون آية تحث المسلمين على أهمية الخيل في قتال المشركين .
نستخلص مما تقدم ما يأتي :
1- تطلعنا اللوحة على طريقة تصميم الخطاط لأحد أنواع التراكيب الايقونية
ودراسة الأسس الأولية في ترتيب مستويات الكتابة فيها وكيفية تحقيق المحيط
الكفافي عبر حروف الكتلة الخطية من دون الحاجة إلى العلامات الإعرابية أو
التزينية في شغل الفضاءات الخارجية لتحقيق الإغلاق الشكلي .
2- التأكيد على إمكانية حروف الجلي الديواني باستقبالها المدات ومطاوعتها
على الرغم من خروجه من القاعدة الخطية . وذلك بغية حرية الخطاط من دون
تقيد بمسارات محدودة وحسب الضرورة التصميمية .
3- توليف الخطاط ما بين شكل راس الحصان والآية القرآنية .
4- عدت اللوحة احد أهم خصائص الجلي الديواني بقابليته في التكوين للأشكال
الايقونية وابتكاره للهيئات الجديدة وحسب ما تتطلبه الضرورة التصميمية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 6208
العمر : 52
الموقع : https://borae.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 08/06/2008

قراءات فى فن التركيب فى الخط العربى Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءات فى فن التركيب فى الخط العربى   قراءات فى فن التركيب فى الخط العربى Emptyالأحد 8 فبراير 2009 - 19:57

التقويم البنائي الأساسي للتركيب
ثائر شاكر الاطرقجي/ خطاط وباحث
التكوين
من الخصائص المهمة والبارزة في خط الثلث . إذ أعطته القابلية الواسعة في
التشكيل والتنوع والإبداع . أما التركيب فيعرف على انه تراكب الحروف او
الكلمات بعضها فوق بعض أو تداخلها وتشابكها من اجل الوصول إلى ما يسمى (
بالنقوش الكتابية ) .
كما إن خاصية تعدد أشكال رسم الحرف الواحد يسرت حل إشكاليات التنظيم
الشكلي للحروف والكلمات لاستحداث هيئات خطية تتقبل التراكب وتوظيفها ( وفق
أسس التصميم التي ينتج بالتالي علاقات تربط بين تلك الخصائص فيما بينها
واستحداث هيئات خطية مبتكرة ) .
لذا عد التركيب مرحلة متقدمة في مسيرة خط الثلث وإضافة صفة جديدة له .
وتصنف التراكيب في خط الثلث كل حسب وظيفتها . منها لأغراض جمالية والأخر
وظيفية والجانب الثالث جمالية ووظيفية . مهمتها في كل هذه الجوانب إيصال
المعلومات والمعارف للمتلقي . ومن هذه التراكيب :
تركيب السطر الكتابي – نظام السطر المدمج
والذي يتمثل بتنظيم الكلمات والمقاطع على سطر الكتابة بمستو واحد . مع
وجود كلمة أو كلمتين تطفو فوق سطر الكتابة الرئيس دون أن تشكل خطاً أو
مستو ثان فوق المستوى الأول .
ويستخدم هذا النظام في المعالجة الشكلية للنص الكتابي من اجل المحافظة على
تحقيق التوازن الشكلي واستيفاء توزيع الكلمات والكتل بشكل تحقيق الانسجام
والتناسق مع الفضاءات الحاصلة بين حروف خط الثلث . ويبرز هذا النظام في
واجهة العمائر العربية الإسلامية من خلال ظهوره بشكل أشرطة كتابية تتخللها
وحدات زخرفية لإضفاء طابع جمالي ووظيفي .
تأسيسا لذلك وتوضيحا لما ذكرنا نأخذ عينة نصها ( إن الحسين مصباح الهدى وسفينة النجاة ) .
على شكل شريط كتابي ذو هيئة مستطيلة تبدأ قراءته من الجانب الأيمن للشكل
المتاسس وفق نظام السطر المدموج بخطين وهميين ذي مسار أفقي بشكل متوازن
يستند احدهما على الآخر في عملية توزيع المفردات الخطية من أحرف وكلمات
وعلامات إعرابية بشكل متناسق ومتوازن .
وظف الخطاط مسارا جديدا في عملية تقويم البناء الأساسي للتركيب ويتضح ذلك
من خلال إخراج بنية تركيبية خطية مستندة في بناء كلماتها على ذاتها في
توزيع ثقلها . وذلك باستثمار خاصية تنصيل حرف السين بمدة مستحسنة من كلمة
( الحسين ) وارتكاز كلمة ( مصباح ) عليها .
وعمل الخطاط على توظيف خاصية تنوع هيئة الحرف الواحد من خلال إخراج حرف (
الحاء ) المرسل من كلمة ( مصباح ) والجيم المجموع من كلمة ( النجاة )
بهيئة ملفوفة في وسط الكلمة بطريقة فنية ومقصودة , وذلك لربط الكلمات التي
تستند على خط القاعدة بخط وهمي ثان على جانب الشريط مما أدى إلى الإيحاء
بوجود مستوى ثان للكتابة يوازي المستوى الأول وترتكز عليه بعض المقاطع (
مصبا , الياء الراجعة , النـ , التاء المربوطة ) . ومن جهة أخرى استثمر
الخطاط صفات الحروف المنتصبة والمنكبة والمستلقية في عملية ربط الخط
الوهمي المزدوج ( أ ) بخط القاعدة ( ب ) الرئيس لتكوين وحدة إنشائية
متناسبة قائمة على أساس انتظام الحروف وضبط تركيبها واستغلال حركة تدويرها
وانحنائها واستلقائها بطريقة يمكنها أن تتوالف مع الحروف المنتصبة الصاعدة
( كالألفات واللامات ) المتوزعة بشكل متساو على سطر الخط الوهمي وبارتفاع
واحد لتحقيق المحيط الكفافي العلوي وربط مفردات الشكل ابتداء من خط
القاعدة عبر الحروف والخط الوهمي وصولا إلى قمة التركيب بصورة متساوية .
ويتضح ذلك عندما نرسم خطا مستقيما يمر بنهاية رؤوس حروف ( الألف واللام )
نلاحظ تم ارتفاعها بنسق واحد .
ويمكن ملاحظة براعة الخطاط وتوفيقه في تساوي الحروف المنتصبة نسبيا وإشباع قاماتها من صدر القلم حتى يتساوى به .
نستخلص مما سبق
خاصية نظام السطر الكتابي المدمج وعن كيفية طريقة إخراجه في بنية خطية
متراكبة تستند على تراكب الحروف الملفوفة للكلمة الواحدة في بناء ذاتها من
دون الإخلال بتصميم الحرف وشكله الجمالي والوظيفي الذي يضفي سهولة
المقروئية والوضوح في عملية التركيب , فحرص الخطاط بتحقيق المحيط الكفافي
الأسفل للتركيب عبر كاسات حرف ( النون ) ولفة حرف ( الدال ) فضلا عن
معالجة للفضاءات الداخلية بعلامات التشكيل ولاسيما الفضاءات للجانب العلوي
فوق كلمتي ( مصباح ) و ( النجاة ) وبقية حروف التركيب , وذلك بغية تحقيق
المحيط الكفافي الأعلى للتركيب وبالتالي يعطي ناتج الإغلاق الشكلي التام
الموحي للشكل المستطيل . فضلا عن ذلك تركيز الخطاط على توظيف علاقة التنوع
لتحقيق التوازن الشكلي في البناء التركيبي للشكل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العالمى
عضو ذهبى
عضو ذهبى
العالمى


عدد الرسائل : 1085
العمر : 40
الموقع : منتديات برعى
تاريخ التسجيل : 22/08/2009

قراءات فى فن التركيب فى الخط العربى Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءات فى فن التركيب فى الخط العربى   قراءات فى فن التركيب فى الخط العربى Emptyالجمعة 13 نوفمبر 2009 - 17:09

معلومات قيمه جدا جزاكم الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 6208
العمر : 52
الموقع : https://borae.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 08/06/2008

قراءات فى فن التركيب فى الخط العربى Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءات فى فن التركيب فى الخط العربى   قراءات فى فن التركيب فى الخط العربى Emptyالجمعة 13 نوفمبر 2009 - 17:54

ربنا يكرمك
على الله نكون ساعدنا ولو حاجه بسيطه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءات فى فن التركيب فى الخط العربى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءات هامه فى الاعداد للكتابه فى الخط العربى
» مؤلفات فى الخط العربى
» نظره عامه على الخط العربى 4
» روائع من الخط العربى
» شحصية الخط العربى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات برعى لفن الخــــــــط العــــــربى Arabic Calligraphy :: منتدى الخطاطين العام-
انتقل الى: