منتديات برعى لفن الخــــــــط العــــــربى Arabic Calligraphy
قُدُوْمُكُمْ إِلَيْنَا وَوُجُوْدِكُمْ مَعَنَا زَادَنَا فَرَحَا وَسُرُوّرَا

وَلأَجْلِكُمْ نَفْرِشُ الْأَرْضَ زُهُوْرُا

أَهْلَا بِكَ وَرَدَّا نَدِيَةْ تَنْضَمُّ لِوُرُوْدِ منتدانا‘ ِ

وَنَتَمَنَىً انّ نَرَىْ مِنِكِ كُلِّ تُمَيِّز
وتزيد المنتدى نورا
منتديات برعى لفن الخــــــــط العــــــربى Arabic Calligraphy
قُدُوْمُكُمْ إِلَيْنَا وَوُجُوْدِكُمْ مَعَنَا زَادَنَا فَرَحَا وَسُرُوّرَا

وَلأَجْلِكُمْ نَفْرِشُ الْأَرْضَ زُهُوْرُا

أَهْلَا بِكَ وَرَدَّا نَدِيَةْ تَنْضَمُّ لِوُرُوْدِ منتدانا‘ ِ

وَنَتَمَنَىً انّ نَرَىْ مِنِكِ كُلِّ تُمَيِّز
وتزيد المنتدى نورا
منتديات برعى لفن الخــــــــط العــــــربى Arabic Calligraphy
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات برعى لفن الخــــــــط العــــــربى Arabic Calligraphy

حلفت يوما قلمى بالواحد الفرد الصمد الاتسيل مداده فى جلب ضر لاحد
 
قناة المنتدىالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولقناة الخط العربى

 

 قراءات هامه فى الاعداد للكتابه فى الخط العربى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 6208
العمر : 52
الموقع : https://borae.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 08/06/2008

قراءات هامه فى الاعداد للكتابه فى الخط العربى Empty
مُساهمةموضوع: قراءات هامه فى الاعداد للكتابه فى الخط العربى   قراءات هامه فى الاعداد للكتابه فى الخط العربى Emptyالأحد 1 فبراير 2009 - 20:07

ان طرق صناعة الورق الخاصة بالكتابات الخطية كانت فيما مضى حكراً على بعض المتخصصين في هذا المجال ولكن اليوم وبفضل التقنيات التي حصلت في هذا المجال اصبح من اليسر الحصول على اجود انواع الورق دون تحمل اعباء معاناة تحضيره وتبقى كيفية الكتابة هي المطلب الاساس الذي يجب ان نوليه الاهتمام .
هناك مواضيع هامة في هذا الشأن سأتطرق اليها لاحقاً لاهميتها البالغة اذ لايمكن الاستغناء عنها .
قبل فترة لفتت انتباهي رسالة في الخط من كتاب صبح الاعشى تحوي في مضامينها الكثير من المواضيع والمعلومات الخاصة مما استفسرتم عنها
واليكم النص بالكامل
وتقبل خالص امنياتي لك بالنجاح والتوفيق الدائم
اخوك البغدادي
صبح الأعشى
الجزء الأول
( 18 من 115 )
الباب الثاني من المقالة الأولى فيما يحتاج إليه الكاتب من الأمور العملية وهو الخط وتوابعه ولواحقه
وفيه فصلان
الفصل الأول في ذكر آلات الخط ومباديه وصوره
الطرف الأول في الدواة وآلاتها وفيه مقصدان المقصد الأول في نفس الدواة وفيه أربع جمل الجملة الأولى في فضلها قد اخرج ابن أبي حاتم من رواية أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ خلق الله النون وهي الدواة ‏"‏ وأخرج ابن جرير عن ابن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ ‏"‏ لما خلق الله النون وهي الدواة وخلق القلم فقال اكتب فقال وما أكتب قال اكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة ‏"‏‏.‏ وهذا الخبر والأثر دالان على أن المراد بالنون في الآية هو الدواة وإن فسره بعضهم بغير ذلك إذ الدواة هي المناسبة في الذكر لذكر القلم وتسطير الكتابة في قوله تعالى‏:‏ ‏"‏ ن والقلم وما يسطرون ‏"‏‏.‏ وبالجملة فإن الدواة هي أم آلات الكابة وسمطها الجامع لها ولا يخفى ما يحب من الاهتمام بأمرها والاحتفال بشأنها فقد قال عبد الله بن المبارك‏:‏ من خرج من بيته بغير محبرة وأداة فقد عزم على الصدقة قال المدائني‏:‏ يعني بالأداة مثل السكين والمقلمة وأشباههما‏.‏ قال محمد بن شعيب ابن سابور‏:‏ مثل الكاتب بغير دواة كمثل من يسير إلى الهيجاء بغير سلاح‏.‏ الجملة الثانية في أصلها في اللغة قال أبو القاسم بن عبد العزيز‏:‏ تقول العرب‏:‏ دواة ودويات في أدنى العدد وفي الكثير دُويُّ دِويُّ بضم الدال وكسرها ويقال أيضاً دُواء ودَواء بضم الدال وكسرها ودوايا مثل حوايا وأدويت دواة أي اتخذت دواة ورجل دواء بفتح الدال وتشديد الواو إذا كان يبيعها كقولك عًطار وبَزار‏.‏ الجملة الثالثة فيما ينبغي أن تتخذ منه وما تحلى به أما ما تتخذ منه فينبغي أن تتخذ من أجود العيدان وأرفعها ثمناً كالأبنوس والساسم والصندل وهذا اعتماد منه على ما كان يعتاد أهل زمانه ويتعاناه أهل عصره‏.‏ قلت‏:‏ وقد غلب على الكتاب في زماننا من أهل الإنشاء وكتاب الأموال اتخاذ الدوي من النحاس الأصفر والفولاذ وتغالوا في أثمانها وبالغوا في تحسينها‏.‏ والنحاس أكثر استعمالاً والفولاذ أٌل لعزته ونفاسته واختصاصه بأعلى درجات الرياسة كالوزارة وما ضاهاها‏.‏ وأما دوي الخشب فقد رفضت وتركت إلا الأبنوس والصندل الأحمر فإنه يتعاناه في زماننا قضاة الحكم وموقعوهم وبعض شهود الدواوين‏.‏ وأما التحلية فقال الحسن بن وهب‏:‏ سبيل الدواة أن يكون عليها من الحلية أخف ما يكون ويمكن أن تحلى به الدوي وفي وثاقة ولطف ليأمن من أن تنكسر أو تنقصم في مجلسه قال‏:‏ وحق الحلية أن تكون ساذجة بغير حفر ولا ثنيات فيه ليأمن من مسارعة القذى والدنس إليها‏.‏ ولا يكون عليها نقش ولا صورة‏.‏ وحق هذه الحلية مع ما ذكره ابن وهب أن تكون من النحاس ونحوه دون الفضة والذهب‏.‏ على أن بعض الكتاب في زماننا قد اعتاد التحلية بالفضة ولا يخفى أن حكم ذلك حكم الضبة في الإناء فتحرم مع الكبر والزينة وتكره مع الصغر والزينة والكبر والحاجة وتباح مع الصغر والحاجة من كسر ونحوه كما قرره أصحابنا الشافعية رحمهم الله نعم يحرم التكفيت بالذهب والفضة وكذلك التمويه إذا كان يحصل منه بالعرض على النار شيء والله أعلم‏.‏ في قدرها وصفتها قال الحسن بن وهب‏:‏ سبيل الدواة أن تكون متوسطة في قدرها لا بالقصيرة فتقصر أقلامها وتقبح ولا بالكثيفة فيثقل محملها وتعجف‏.‏ فلا بد لصاحبها أن يحملها ويضعها بين يدي ملكه أو أميره في أوقات مخصوصة ولا يحسن أن يتولى ذلك غيره‏.‏ قال الفضل‏:‏ ويكون طولها بمقدار عظم الذراع أو فويق ذلك قليلاً لتكون مناسبة لمقدار القلم‏.‏ قلت‏:‏ وقد اختلفت مقاصد أهل الزمان في هيئة الدواة‏:‏ من التدوير والتربيع‏.‏ فأما كتاب الإنشاء فإنهم يتخذونها مستطيلة مدورة الرأسين لطيفة القد طلباً للخفة ولأنهم إنما يتعانون في كتابتهم الدرج وهو غير لائق بالدواة في الجملة على أن الصغير من الدرج لا يأبى جعله في الدواة المدورة‏.‏ وأما كتاب الأموال فإنهم يتخذونها مستطيلة مربعة الزوايا ليجعلوا في باطن غطائها ما استخفوه مما يحتاجون إليه من ورق الحساب الديواني المناسب لهذه الدواة في القطع وعلى هذا الأنموذج يتخذ قضاة الحكم وموقعوهم دويهم إلا أنها في الغالب تكون من الخشب كما تقدم‏.‏ واعلم أنه ينبغي للكاتب أن يجتهد في تحسين الدواة وتجويدها وصونها‏.‏ ولله المدائني حيث يقول‏:‏ جود دواتك واجتهد في صونها إن الدوي خزائن الآداب وأهدى أبو الطيب عبد الرحمن بن أحمد بن زيد بن الفرج الكاتب إلى صديق له دواة آبنوس محلاة وكتب معها‏:‏ لم أر سوداء قبلها ملكت نواظر الخلق والقلب معاً لا الطول أزرى بها ولا قصر لكن أتت للوصول مجتمعا فوقك جنح من الظلام بها وبارق في الحسن كل من سمعا أما المحبرة المفردة عن الدواة فقد اختلف الناس فيها فمنهم من رجحها ومالوا إلى اتخاذها لخفة حملها وقالوا‏:‏ بها يكتب القرآن والحديث والعلم‏.‏ وكرهها بعضهم واستقبحها من حيث إ ها آلة النسخ الذي هو من أشد الجرف وأتعبها وأقلها مكسباً‏.‏ ويروى أن شعبة رأى في يد رجل محبرة فقال‏:‏ أرم بها فإنها مشؤومة لا يبقى معها أهل ولا ولد ولا أم ولا أب‏.‏ الطرف الثاني في الآلات التي تشتمل عليها الدواة وهي سبع عشرة آلة أول كل آلة منها ميم المزبر بكسر الميم وهو القلم أخذاً له من قولهم زبرت الكتاب إذا اتقنت كتابته ومنه سميت الكتب زبراً كما في قوله تعالى‏:‏ ‏"‏ وإنه لفي زبر الأولين ‏"‏ وفي حديث أبي بكر أنه دعا في مرضه بدواة ومزبر أي قلم‏.‏ وفيه جملتان‏:‏ الجملة الأولى في فضله عن الوليد بن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال‏:‏ دعاني أبي حين حضرة الموت فقال‏:‏ إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏ أول ما خلق الله القلم فقال‏:‏ اكتب قال‏:‏ يا رب وما أكتب قال‏:‏ اكتب القدر وما هو كائن إلى الأبد ‏"‏ رواه أحمد وأبو داود والترمذي وقال‏:‏ حسن غريب وابن أبي حاتم واللفظ له‏.‏ وعن ابن عباس رضي الله عنهما يرفعه ‏"‏ إن أول ما خلق الله القلم والحوت فقال له اكتب فقال‏:‏ يا رب وما أكتب قال‏:‏ اكتب كل شيء كائن إلى يوم القيامة ‏"‏ ثم قرأ ‏"‏ ن والقلم ‏"‏ رواه الطبراني ووقفه ابن جرير على ابن عباس‏.‏ وفي رواية قال ابن عباس‏:‏ ‏"‏ أول ما خلق الله القلم قال‏:‏ اكتب قال‏:‏ وما اكتب قال‏:‏ اكتب القدر فجرى بما يكون من ذلك اليوم إلى يوم قيام الساعة ثم خلق النون ورفع بخار الماء فتفتقت منه السماء وبسطت الأرض على ظهر النون فاضطرب النون فمادت الأرض فأثبتت بالجبال فإنها لتفخر على الأرض لأنها أثبتت عليها ‏"‏ رواه ابن جرير وابن أبي حاتم‏.‏ وروى محمد بن عمر المدائني بسنده إلى مجاهد‏:‏ ‏"‏ إن أول ما خلق الله اليراع ثم خلق من اليراع القلم فقال له‏:‏ اكتب قال‏:‏ ما أكتب قال‏:‏ ما هو كائن قال‏:‏ فزبر القلم بما هو كائن إلى يوم القيامة ‏"‏‏.‏ وأخرج بسنده إلى ابن عباس قال‏:‏ ‏"‏ أول ما خلق الله اليراع‏:‏ وهو القصب المثقب فقال‏:‏ اكتب قضائي في خلقي إلى يوم القيامة ‏"‏‏.‏ ويروى أنه لما خلقه الله تعالى نظر إليه فانشق بنصفين ثم قال‏:‏ اجر‏!‏ قال‏:‏ يا رب بما أجري قال‏:‏ بما هو كائن إلى يوم القيامة فجرى على اللوح المحفوظ بذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالدالخطاط
هاوى خط
هاوى خط



عدد الرسائل : 8
تاريخ التسجيل : 30/11/2009

قراءات هامه فى الاعداد للكتابه فى الخط العربى Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءات هامه فى الاعداد للكتابه فى الخط العربى   قراءات هامه فى الاعداد للكتابه فى الخط العربى Emptyالإثنين 30 نوفمبر 2009 - 17:11

الف شكر
موضوع جميل بجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءات هامه فى الاعداد للكتابه فى الخط العربى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءات فى فن التركيب فى الخط العربى
» مؤلفات فى الخط العربى
» نظره عامه على الخط العربى 4
» شحصية الخط العربى
» معانى ومصطلحات الخط العربى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات برعى لفن الخــــــــط العــــــربى Arabic Calligraphy :: منتدى الخطاطين العام-
انتقل الى: