منتديات برعى لفن الخــــــــط العــــــربى Arabic Calligraphy
قُدُوْمُكُمْ إِلَيْنَا وَوُجُوْدِكُمْ مَعَنَا زَادَنَا فَرَحَا وَسُرُوّرَا

وَلأَجْلِكُمْ نَفْرِشُ الْأَرْضَ زُهُوْرُا

أَهْلَا بِكَ وَرَدَّا نَدِيَةْ تَنْضَمُّ لِوُرُوْدِ منتدانا‘ ِ

وَنَتَمَنَىً انّ نَرَىْ مِنِكِ كُلِّ تُمَيِّز
وتزيد المنتدى نورا
منتديات برعى لفن الخــــــــط العــــــربى Arabic Calligraphy
قُدُوْمُكُمْ إِلَيْنَا وَوُجُوْدِكُمْ مَعَنَا زَادَنَا فَرَحَا وَسُرُوّرَا

وَلأَجْلِكُمْ نَفْرِشُ الْأَرْضَ زُهُوْرُا

أَهْلَا بِكَ وَرَدَّا نَدِيَةْ تَنْضَمُّ لِوُرُوْدِ منتدانا‘ ِ

وَنَتَمَنَىً انّ نَرَىْ مِنِكِ كُلِّ تُمَيِّز
وتزيد المنتدى نورا
منتديات برعى لفن الخــــــــط العــــــربى Arabic Calligraphy
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات برعى لفن الخــــــــط العــــــربى Arabic Calligraphy

حلفت يوما قلمى بالواحد الفرد الصمد الاتسيل مداده فى جلب ضر لاحد
 
قناة المنتدىالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولقناة الخط العربى

 

 شرح طرقه عمل الاحبار واختيار اجود الاقلام للكتابه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 6208
العمر : 51
الموقع : https://borae.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 08/06/2008

شرح طرقه عمل الاحبار واختيار اجود الاقلام للكتابه Empty
مُساهمةموضوع: شرح طرقه عمل الاحبار واختيار اجود الاقلام للكتابه   شرح طرقه عمل الاحبار واختيار اجود الاقلام للكتابه Emptyالإثنين 24 يناير 2011 - 17:16

الحبر والقلم والورق


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مما لاشك فيه اخي العزيز ان الكتابة بالقصبة على الطريقة التقليدية التي
اتبعها كبار الخطاطين لها عدة ميزات اهمها تجلي جمالية الخط وفق النسق
الانسيابي للكتابةالطبيعية التي تبرز استدارة القلم والتفاتاته الخلابة في
تكوين شكل الحروف وتلاصقها.

ولجودة القلم وطريقة استعماله تأثير بالغ في بروزجمال الخط وبراعةالخطاط وتتطلب معرفة جودة القلم تجربة ودراية في هذا المخاض.
وتتأثر
نوعيةالقصبة تكوينياُ بتأثر مناخ زرعاتها جغرافياً بما يلائم استعمالها في
الكتابة فالقصب الايراني وذلك حسب تجربتي الشخصية هو من احسن انواع قصب
الكتابة ( مثل القلمالدزفولي الذي يتم تخميره في مواد خاصة لعدة سنوات حتى
يغدو صلباً ومتميزاًللكتابة) وقد تباهى الكثيرون من الخطاطين الكبار
بامتلاكهم اقلام ذات امتيازات عالية من القصب الايراني ومنهم على سبيل
المثال خطاطنا الكبير المرحوم هاشم محمدالبغدادي الذي كان يحتفظ بمجموعة
طيبة من هذه الاقلام.

وللقصبة قدسية خاصة فينفوس الخطاطين لما لها من دلالات عرفانية وصوفية في كتابة الآيات القرآنيةوالاحاديث النبوية الشريفة
ولاعداد
القصبة مبادئ عامة اهمها ان يكون السكين المستعمل غير مقوس اي يفتقد
الانحناء على امتداد حواف شفرته وذلك لبرئ زوايا القلم بتساو واحد لرأسيه
وتشبه حالة السكين من هذه الناحية بحالة سكاكين الكاتر في تساوي اضلاعه.

وتدخل
صناعة السكاكين الخاصة بقط القلم ضمن المهن الاحترافية وتمتاز مدينة زنجان
الايرانية وهي مركز محافظة بهذا الاسم بصناعة هذه الاقلام التي يتوافد على
اقتنائها من هناك مشاهير الخطاطين.

ويتم
قط القلم باستعمال السكين بمسكه باحكام في قبضة اليد بسحبة مقوسة من
الاعلى للاسفل وذلك بتكوين انحناء بطول قدره تقريباً قطر القلم المستخدم
ومن اسرار هذا القط هو تحديد طول الانحناء بما يلائم حالة يد الخطاط فكلما
كانت يد الخطاط كبيرة فالافضل زيادة حجم التقويس وكلما كانت يده صغيرة قلت
هذه المساحة وذلك للسيطرة على قوام القلم وترويضه عند المشق.

وتخضع زوايا قط رؤوس الاقلام لما ينسجم مع نوعية الخط المراد كتابته فزاوية القلم في خط الثلث تكون بميلان يقدر بـ 35 درجة.
ويكون
قط الزاوية بوضع رأس القلم على قطعة صلبة ومن ثم وضع السكين بامتثال عمودي
عليه بعد تحديد الزاوية وتحميله بضغطة قوية تلائم قوة القلم مما يقضي الى
قط الزاوية بضربة واحدة.

تحدد
اطراف القلم بحافة السكين لازالة القشورالزائدة من حولها بعدها يجب وضع
شقاً بين رأسي زاوية القلم ويسمى هذا بـ فاق القلم ومنه يتكون مجرى انسياب
للحبر اثناء الكتابة فتتسع مجراه تلقائياً بالضغط على القلم عند الضرورة
مما ينسجم ومقدار الحبر المطلوب في الكتابة دون تسبب في الانقطاع كما تشكو
من ذلك.

فكلما
كبر حجم القلم المستعمل ازدات الحاجة لهذا الشق في انسياب الحبر المطلوب
ويقل حجم الشق بصغر القلم حتى يكون الخطاط في غناء عنه عند استعماله
للاقلام الخفية وهي اقلام صغيرة جدة.

وهناك قشرة يجب ازالتها من سطح رأس القلم لتشبه الظفر في رأس الاصبع وهي مساحة تحفر لاختزان الحبر الذي يتدفق منها الى رأس القلم.
واعلم
اخي مقط ان القلم يجب ان يغمس في المحبرة بقدر الحاجة في مشق الحرف فحين
تتسع معالم رسم الحرف وجب تحميل القلم كمية اكبر من الحبر عند التغميس
لتفادي الانقطاع وهذا امر يتمكن الخطاط منه بالتمرس والتجربة.

وعليك
ان تنتبه لوضع المحبرة ونوعية الحبر المستعمل فلابد من وضع خيوط البريسم
فيها بعد غسلها بالماء الدافئ وهذه العملية تساعد على انتقاء القدر
المطلوب من الحبر عند غمس القلم في المحبرة.

واما
الحبر فهو نوعان نوع يصنع من المواد الكيمياوية وهو حبر لايوصى به وغالباً
مايتم استيراده من الدول الاجنبية اذ لاتتلائم تركيبته المصطنعة مع طبيعة
الخط وجماليته.

ونوع يصنع يدوياً من بعض النباتات وهو متلائم بتركيبه النباتي الزاهي مع مشق الخطوط اليدوية ويعرف عند العامة بالحبر العربي.
واما
ورق الكتابة فيفضل ان يكون من النوع المصقول والسر في تطابق الحبر مع
الورق يكمن في استعمال حبرتشدد غلظته مع ازدياد الصقل في الورق والعكس هو
الصحيح فلو استعملت ورقاً عادياً غير مصقول وجب عليك استعمال حبر رقيق
يتلائم مع ارضية الورقة ولا تنسى ان الحبر يرقق بسكب كمية حسب الحاجة من
الشاي ( غير المحلى طبعاُ ) في المحبرة.

صناعة الحبر العربي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

اولا تاتي بالهباب السخام ( ان افضل انواع السخام او الهباب

هو هباب نوى الزيتون المحروق)
الهباب هو:
سواد الدخان المتبقي من حرق النفط او الغاز.
ممكن تجده عند تنظيف سخانات الماء الغازية.
ثم تأتي بهذا السخام وتنقيه بواسطة قماش الشاش الطبي
وتأتي بالصمغ العربي
وتضع كمية منه في وعاء فيه ماء بحيث يغطي
هذا الماء الصمغ بقليل
ويفضل ان يكون الماء مقطرا أي خالي من الأملاح والشوائب.
وتتركه لمدة يوم وحسب الوقت حتى تراه وقد يصبح كالعسل أو الدبس بعد أن يكون قد ذاب ثم تصفيه أيضا بقماش الشاش لكي تتخلص من الشوائب.
ثم تأتي بهاون ( مدق ) حديدي أو زجاجي
وتأخذ كل أربعة ملاعق من الصمغ المصفى السائل تقريبا وتضعها في المدق
ثم تاخذ ملعقة من نفس الحجم وتضيفها إلى الصمغ داخل المدق
وتكون الكمية حسب استطاعتك ولكن وفق هذا القياس
وتاخذ بالسحن( المزج ) داخل المدق بالأداة ويكون بشكل جيد جدا ومن ثم تدق كثيرا بين
فترة وأخرى ومن ثم السحن
وطبعا
تستمر بالدق والمزج قدر استطاعتك وليكن ذلك ساعة كل يوم او اكثر وحسب وقتك
دون أن تعرض المزيج لأي مصدر حراري وكلما كان الدق كثيرا نحصل على حبر جيد
واحذر من الدهونات أن تلامس المزيج

وبالتالي كلماتشعر أن المزيج تيبس ممكن أن تضيف الماء الصافي لتستمر بالدق
وهكذا عليك أن تكثر من الدق والمزج حتى ولو تجد من يعاونك
وبالنتيجة وبعد 4 ساعات من الدق المتواصل أو المتقطع تتفحص الحبر
ومن ثم تواصل والنتيجة تكون رائعةإذا ما كان الدق يأخذ وقتا طويلا من الساعات وبعد ذلك تجرب الحبر وطبعا عليك أن تعرف طريقة الفحص
أي أن تاخذ كمية قليلة جدا برأس القصبة وتسحب سحبة علىورق مصقول
فكلما
كانت السحبة طويلة كان الحبر جيدا وهكذا وأيضا أن تكونالسحبة نظيفة اي
بدون ان ( يلتم ) او ينقبض الحبر الى داخل السحبة المنجزة مما يتركوكان
الحبر متقطع

يجب أن يكون تدرج الحبر مع استمرار السحب واذا شعرت ان الحبر يطاوعك


ضعه في زجاجة محكمة بعد ان تكون قد عرضته لاشعة الشمس يوماو يومين حتى لا يتعفن عند اغلاق الزجاجة
وعندها تكون قد اعددت المحبرة ذات الفتحة الواسعة
طبعا يكون داخل هذه المحبرة او ما تعرف ( الطرة ) قليل من
خيوط الحرير (البريسم ) للنصف او اقل
ويكون البريسم قد غسل جيدا بالماءوالصابون تحسبا من ان يحتوي على بقايا دهون
وتضع داخل الطرة مسمار صغير كييؤكسد الحبر مع مرور الوقت ليكون اكثر عتامة ، وكلما ترى ان الحبر جف فقط تضع الماءفيها
وبكمية لا تؤثر على درجة قتامة اللون كثيرا وكلما مر الوقت على المحبرةيكون الحبر اكثر عتمة
واذا شعرت ان الحبر لا ينفع معه الماء تضع قليلا منالزجاجة الكبيرة والحاوية ايضا على البريسم
تضع قليلا من الحبر داخل الطرة
لذلك تجد أن الخطاطون يتنافسون بقدم طراتهم لأنها تخرج حبرامعتم وان طالت سحباته.
صناعة حبر الأرز
نأتي
ربع كيلو رز أبيض نبلل الرز بقليل من الماء ثم ننشره حتى يجف ثم يوضع في
قدر على النار بدون أي ماء .. نحمصه حتى يسود كالفحم ثم نبقيه في الإناء
إلى أن يبرد

نأتي
بمصفاة ( مشخل صغير ) ونضع عليها قماش خفيف ونضعها فوق إناء أو كأس ثم نضع
الرز المحمص في المصفاة ونأتي ب3 كؤوس ماء وننقظ بالماء على الرز الموجود
في المصفاة

ماينزل لنا من المصفاة في الإناء هو الحبر
إذا أردنا زيادة لون الحبر أي تغميق اللون
نرفع
قطعة القماش مع الرز ونبقيه حتى يجف الرز ثم نعاود وضع القماش مع الأرز
فوق المصفاة والإناء ولكن هذه المرة نصب الماء بدون تنقيط .

حبر الحصى الأسود
حبر الحصى الأسود (حصى جوز)
الخطوات : نغلى الشاى ثم نصفيه ثم نعمل صرة من حصى الجوز و نضعها فى الشاى ثم نضعها على النار مرة أخرى ليغلى
فينزل السواد من السرة ثم ترمى الصرة لأن ما بها من شوائب هو الذى يبقى
بعد ذلك يوضع صمغ عربى على المحلول ليثبته
هذه هى الطريقة العلمية أما الطريقة البلدى
فهى ما كنت اعملها و هى انى كنت احضر الماء سواء بارد أو ساخن حسب راحتى
و اذيب فيه حصى الجوز اذابة تامة و أكتب بعدها على طول.
حبر الزيتون
يتم طريقة تحضيره بحرق الزيتون جيدا فى وعاء من فخار و يفضل أن يكون محكم الاقفال. و يوضع فى فرن عند الخباز لمدة تقارب ال 15 ساعه
و بعد اتمام الحرق يؤخذ ما يتبقى من الرماد الأسود الحالك .
حيث يتم مزجه مع الصمغ العربى بنسبة تراوح ما بين 35% أو 40&
ثم يمزج بالماء , و يترك من اسبوع إلى عشرة أيام فى الظل
و لا مانع من أن يرش عليه بعض من الهباب الأسود لزيادة حلكته فنحصل إذ ذاك على حبر لماع.
حبر القهوة
نأخذ كمية صغيرة من القهوة (النسكافيه)و نعجنها مع ما يناسبها من الصمغ العربى المذاب,
ونستمر
فى عملية المزج لمدة نصف ساعة, ثم نضيف إليها الماءالحار تدريجيا, فنكتب
بها فإذا كانت الكتابة سهلة, و اللون بنيا متدرحا من الغامق إلى الفاتح ,
يكون الحبر قد نضج و أصبح جاهزا للإستعمال.



و
هذا الحبر يصلح فقط للخط الفارسى مع الإشارة إلى ضرورة أن يكون كاتب هذا
الخط و لا سيما باللون البنى متمكنا من فنه(إذ أنه لا يمكن استخدام الرتوش
فى كتابة الخط الفارسى الذى يوجب أن تتم الكتابة من ضربة القلم الأولى
التى هى فى نفس الوقت الضربة الأخيرة.

و تكتب به فى الفارسى بقلم عريض لتبيان التدرج اللونى الذى يكسبها الجمال الراقى .
و
اشهر من أطلعنا على كتاباتهم بهذا النمط . مجموعة من الخطاطين الفرس أمثال
مير عماد الحسنى و مشكين قلم و محمد على البهائى و غيرهم من الفرس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد البرنس
هاوى خط
هاوى خط



عدد الرسائل : 159
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 01/07/2010

شرح طرقه عمل الاحبار واختيار اجود الاقلام للكتابه Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح طرقه عمل الاحبار واختيار اجود الاقلام للكتابه   شرح طرقه عمل الاحبار واختيار اجود الاقلام للكتابه Emptyالإثنين 24 يناير 2011 - 18:38

مقال اكثر من رائع اخ محد لا حرمنا الله منك
جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العالمى
عضو ذهبى
عضو ذهبى
العالمى


عدد الرسائل : 1085
العمر : 40
الموقع : منتديات برعى
تاريخ التسجيل : 22/08/2009

شرح طرقه عمل الاحبار واختيار اجود الاقلام للكتابه Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح طرقه عمل الاحبار واختيار اجود الاقلام للكتابه   شرح طرقه عمل الاحبار واختيار اجود الاقلام للكتابه Emptyالأربعاء 26 يناير 2011 - 20:23

الموضوع جميل جدا جدا جدا
بس حبر الزيتون نحرق الزيتون ولا النوى بتاعه ولا الورق ولا نحرق ايه وحبر الارز


إذا أردنا زيادة لون الحبر أي تغميق اللون
نرفع
قطعة القماش مع الرز ونبقيه حتى يجف الرز ثم نعاود وضع القماش مع الأرز
فوق المصفاة والإناء ولكن هذه المرة نصب الماء بدون تنقيط .


الجزء ده لما نصب الماء نصبه مره واحده يعنى ولا ايه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح طرقه عمل الاحبار واختيار اجود الاقلام للكتابه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع سلسلة صناعة الاحبار
» سلسلة صناعة الاحبار الخاصه بك كخطاط
» كيفية قص لقصب وتجهيزه للكتابه بالصور
» ما ذا تعرف عن الاقلام الرصاص
» قراءات هامه فى الاعداد للكتابه فى الخط العربى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات برعى لفن الخــــــــط العــــــربى Arabic Calligraphy :: منتدى الخطاطين العام-
انتقل الى: