كثيرون هم من يعشقون الخط العربي ، ويسري في دمائهم . وقسم كبير من هؤلاء لم تسعفهم المهارات للوصول إلى الغاية وهي الإبداع في مهارة تجويد الخط وفق القواعد الصارمة لهذا الفن .
ولأسباب كثيرة يتحسسها ويشعر بها هؤلاء ..... منها عدم توفر المستلزمات المطلوبة وغياب الأساتذة في الخط بسبب الموقع الجغرافي ، وقلة المصادر لكبار الخطاطين ، وأشياء كثيرة أخرى .
ما الحل إذن ؟
هل يبقى هؤلاء مكتوفي الأيدي ويتحسرون على ما بهم وما ينعم به الآخرون .
اعتقد إن هناك زاوية ممتعة وجميلة في مجال الخط ، وهي لا تقل متعة عن مشق الحروف وإجادتها .
ألا وهي قراءة ونقد اللوحات الخطية .
قد يسال البعض كيف لي أن أقرا أو انقد لوحة وأنا لا ارتقي إلى مصاف الخطاطين . قد لا ترضي الخطاط الذي كتب اللوحة . وابسط ما يقوله الخطاط ( إن كنت تستطيع اكتب مثلها ).
هذا صحيح ..... إذا كانت القراءة أو التحليل لا تستند إلى أسس علمية أو فنية أو تشريحية صحيحة .
إذن على من يريد أن يتعلم قراءة اللوحات ليبدأ :
ý أولا- في الإطلاع على لوحات فحول الخطاطين . كونهم المرجع الأساس لهذا الفن ويمكن الإطلاع عليها في كثير من المواقع .
ý ثانيا – الإطلاع والبحث في تاريخ الخط العربي ونشوءه .
ý ثالثا – معرفة سلسلة الخطاطين . وهو مرتبط في الفقرة أعلاه للإطلاع على تطور وتجويد الخط العربي .
ý رابع - دراسة أسس وعناصر الفن . وهذا الجانب مهم جدا ( وسأقوم بشرحه تفصيلا ) وذلك لإبراز الجانب الفني للوحة .
ý خامسا – دراسة وفهم المصطلحات الفنية والعلمية المستخدمة في هذا المجال .
ý سادسا – الإطلاع الكامل على أنواع الخامات المستخدمة في تنفيذ اللوحة (سأشرحه كذلك ).
ý سابعا – دراسة مدارس الخط العربي المتنوعة والفروقات بينها .
هذه ابرز النقاط التي ينبغي أن يدرسها الطالب ويتسلح بها .
السؤال الآن :
كم يحتاج الطالب من الوقت كي يقرا ويحلل لوحة خطية أو أسلوبية خطاط معين بشكل علمي رصين ؟
الجواب هو :
عندما نبدأ بهذا (الكورس الدراسي ) نحتاج ما بين 4-6 اشهر إن كان الطالب مجدا في دراسته . وتخلل ذلك مناقشات حول الدروس .
سيكون منهج هذا الكورس هو :
1- نشوء مدرسة بغداد في الخط العربي (ومدارس أخرى ) .
2- الأسلوبية في المدرسة البغدادية ( ومدارس أخرى ) .
3- المقومات البنائية للحروف العربية .
4- جمالية ميزان الخط العربي في المدرسة البغدادية .
5- الخصائص المشتركة للحروف اللينة .
6- خط الثلث وخصائصه الفنية .
7- خط النسخ وخصائصه الفنية .
8- خط التعليق وخصائصه الفنية .
9- خط الديواني وخصائصه الفنية .
10- خط الرقعة وخصائصه الفنية .
11- خصائص أسس التصميم وعلاقتها في خط الثلث .
12- السيرة الفنية والذاتية لمجموعة من كبار الخطاطين .
هذا تقريبا المنهج الذي سندرسه وقد يزيد حسب الظروف .
ستجدون بعد دراسة هذا الموضوع مدى المتعة في قراءة اللوحات .
اطلعت على كثير ممن قاموا بتحليل اللوحات الخطية وكانت قراءتهم رائعة وممتعة ومفيدة . واذكر منهم على سبيل المثال . لا الحصر
الدكتور محمد بن سعيد الشريفي
الخطاط العراقي وسام شوكت
الأخ العزيز ياسر حافظ
الأستاذ احمد الأسمر
أتمنى أن يلقى الموضوع الاستحسان خدمة لعروس الفنون .
تحياتي وتمنياتي لكم بالموفقية