منتديات برعى لفن الخــــــــط العــــــربى Arabic Calligraphy
قُدُوْمُكُمْ إِلَيْنَا وَوُجُوْدِكُمْ مَعَنَا زَادَنَا فَرَحَا وَسُرُوّرَا

وَلأَجْلِكُمْ نَفْرِشُ الْأَرْضَ زُهُوْرُا

أَهْلَا بِكَ وَرَدَّا نَدِيَةْ تَنْضَمُّ لِوُرُوْدِ منتدانا‘ ِ

وَنَتَمَنَىً انّ نَرَىْ مِنِكِ كُلِّ تُمَيِّز
وتزيد المنتدى نورا
منتديات برعى لفن الخــــــــط العــــــربى Arabic Calligraphy
قُدُوْمُكُمْ إِلَيْنَا وَوُجُوْدِكُمْ مَعَنَا زَادَنَا فَرَحَا وَسُرُوّرَا

وَلأَجْلِكُمْ نَفْرِشُ الْأَرْضَ زُهُوْرُا

أَهْلَا بِكَ وَرَدَّا نَدِيَةْ تَنْضَمُّ لِوُرُوْدِ منتدانا‘ ِ

وَنَتَمَنَىً انّ نَرَىْ مِنِكِ كُلِّ تُمَيِّز
وتزيد المنتدى نورا
منتديات برعى لفن الخــــــــط العــــــربى Arabic Calligraphy
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات برعى لفن الخــــــــط العــــــربى Arabic Calligraphy

حلفت يوما قلمى بالواحد الفرد الصمد الاتسيل مداده فى جلب ضر لاحد
 
قناة المنتدىالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولقناة الخط العربى

 

 هل تعلم من هو ابن مقله

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
برنسيس كاف
هاوى خط
هاوى خط



عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 01/02/2010

هل تعلم من هو ابن مقله Empty
مُساهمةموضوع: هل تعلم من هو ابن مقله   هل تعلم من هو ابن مقله Emptyالإثنين 1 فبراير 2010 - 9:25

ابن مقلة
272 -328 هجرية
866 - 940 م
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
صفحتان من مخطوطة
رسالة في الخط والقلم لابن مقلة
********************
هو أبو علي محمد بنعلي بن الحسين بن مقلة، الوزير المشهور،
وابن مقلةلقب غلب عليه،
ومقلة كما ذكر الحنبلي في كتآبه "شذرات الذهب "
وأما ياقوتفذكر أن مقلة اسم أبيه علي.
ولد ابن مقلة في بغداد
يوم الخميس لتسع بقين منشوال سنة اثنتين وسبعين ومائتين للهجرة،
نبغ في الخط العربي وبلغ مرتبة عالية فيفنه إلى أن انتهت إليه جودة الخط وحسن تحريره.
وضع القواعد المهمة في تطوير الخطالعربي وقياس أبعاده وأوضاعه،
ويعتبر المؤسس الأول لقاعدتي الثلث والنسخ، وعلىطريقته سار الخطاطون من بعده.
تولى أول أمره بعض الأمور الإدارية في الدولةفولي بعض أعمال فارس يجبي خراجها
ثم عاد إلى بغداد يخدم في بعض الدواوين في كل شهربستة دنانير ينسخ ويكتب
إلى أن علق بأبي الحسن بن فرات الذي رفع من قدره وحسن منأحواله فعرض جاهه واشتهر
حتى روي خبر كتابته كتاب هدنة بين المسلمين والروم
وبقيالكتاب إلى زمن السلطان محمد الفاتح حيث فتح القسطنطينية سنة 452 1م.
اختاره الخليفةالعباسي المقتدر بالله وزيرأ له
لأربع عشرة ليلة بقيت من شهر ربيع الآخر سنة ستعشرة وثلثمائة للهجرة.
وقبض عليه
يوم الأربعاء لأربع عشرة ليلة بقيت من جمادىالأولى سنة ثماني عشرة وثلثمائة للهجرة.
نفي إلى بلاد فارس بعد أن صودرت أمواله،
ولماآلت الخلافة إلى القاهربالله أرسل إليه من بلاد فارس يستدعيه
واتخذه وزيرأ يومالخميس غرة عيد الأضحى من سنة عشرين وثلثمائة وخلع عليه وأكرمه.
ولميزل وزيرأللخليفة القاهر بالله إلى أن اتهم بمعاضدة علي بن بليق الذيخرج على الخليفة ،
فبلغ الخبر ابن مقلة أن الخليفة يريده
فاختفى واستتر في أول شعبانسنة إحدى وعشرين وثلثمائة هجرية.
وبقي ابن مقلة يجتمع بالقواد سرأ ويغريهمبالخليفة،
كما أنه كان يظهر متخفيأ فمرة بزي رجل أعجمي وأخرى بزي رجل مكدي
وتارةبزي رجل فقير ناسك وأحيانآ بزي امرأة
وبقي على هذه الحالة إلى أن آلت الخلافة إلىالخليفة الراضي بالله
لست خلون من جمادى الأولى من سنة اثنتين وعشرين وثلثمائةهجرية.
فاستوزره الخليفة الراضي لتسع خلون من جمادى الأولى من السنةالمذكورة.
عاش ابن مقلة حياة مترفة منعمة فنال ابنه كذلكالوزارة
فهدأ واستراحت نفسه
ولكن حساده لم يتركوه والنعيم الذي اطمأن إليه،
فكانيطارده سوء حظه في كل وقت
حيث ساق إليه سوء طالعه الوزير المظفربن ياقوت الذي كانله تأثيركبير على الخليفة ،
فأوغر صدره ضد ابن مقلة واحتال في القبض عليه
فاتفق معالغلمان الذين يعملون في القصر إذا جاء الوزير أبوعلي ابن مقلة اقبضوا عليه،
وأفهمالوزير المظفر الغلمان أن الخليفة لا يعارض هذا الإجراء وربما سره ذلك الأمر.
فلماوصل الوزير ابن مقلة الدهليز المتفق عليه في دار الخلافة
وثب عليه الغلمان وأطبقواعليه ومعهم ابن ياقوت
وأرسلوه إلى الخليفة الراضي
وقد عددوا للخليفة ذنوبأ وأسبابأتقضي ذلك الاجراء.
كما أنهم روجوا لذنوب لم يقترفها،
وقام الوزير ابن ياقوتبالتنكيل بابن مقلة وساعد على ذلكحقد وغضب الخليفة عليه.
وبقي ابن مقلة عرضة للمحنوالفتن
إلى أن أصدر الخليفة أمرأ بقطع يده اليمنى فقطعت
وذلك سنة أربع وعشرينوثلثمائة للهجرة في شهر جمادى الأولى ولأربع عشرة ليلة خلون منه ،
وذلك بإيعاز منابن رائق الذي استولى على مقاليد الحكم
وأقرن اسمه مع الخليفة في الدعاء علىالمنابر،
إلا أن الخليفة عاد وندم على إصداره ذلك الأمر المجحف بحق ابن مقلة
وأمرالأطباء بمعالجته في حبسه
وفي ذلك قال الحسن بن ثابت بن سنان بن قرة الطبيب،
وكانيدخل على ابن مقلة لمعالجته :
كنت إذا دخلت عليه في تلك الحال يسألني عن أحوال ولدهأبي الحسين
فأعرفه أحواله فتطيب نفسه ثم ينوح على يده ويبكي ويقول:
خدمت بهاالخلفاء،
وكتبت بها القرآن الكريم دفعتين
تقطع كما تقطع أيدي اللصوص.
فأسليه
وأقولله:
هذا انتهاء المكروه وخاتمة القطوع
فينشدني ويقول :
إذا مات بعضك فابك بعضأ فإن البعض من بعضقريب
أن الخليفة الراضي أرسل إليه وخلى سبيله وأكرمهورشحه للوزارة من جديد قائلأ:
إن قطع اليد ليس مما يمنع من الوزارة،
وكان ابن مقلةيشد القلم على ساعده ويكتب،
كما كان يكتب بيسراه أيضأ كتابة جيدة.
ثم تعرض ابن مقلة للمحن الشديدة القاسية وذلكعند قدوم بحكم التركي بغداد
وكان من أتباع ابن رائق ألد أعداء ابن مقلة،
فأرادالقادم الجديد أن يفرغ سمه وسم ابن رائق
فما كان إلا أن أمر بقطع لسان ابن مقلة سنة 326 هجريةوالحبس مدة طويلة
ولم يكن له من يخدمه،
فكان يستقي الماء لنفسه من البئر فيجذب بيدهاليسرى جذبة وبفمه الأخرى،
وله أشعار في حاله وما انتهى إليه أمره،
ورثاء يدهوالشكوى من المناصحة وعدم تلقيها بالقبول،
والندم على تقربه من الحكاموالسلاطين.
ماسئمتالــــــحياة لكـ ـــــن توثقت بأيمانهم
فبعت ديني لهمبدنياي حتى حرموني دنياهم
ولقدحطت مااستطعت بجهدي حفظ أرواحهم
ليس بعداليمينلذة عيش ياحياتي بانت يميني فبيني
ولم يزل على هذه الحال في سجنه
إلى أن توفييوم
شوال، سنة ثمان وعشرين وثلثمائة ودفن بدارالخليفة.
وسلم رفاته إلى أهله فدفنه ابنه في داره،
ثم نبشته زوجته ودفنته في دارهابقصر أم حبيب.
وبذلك خسر الفن بموته علما من أعلامه ومبدعأمنمبدعي الخط العربي
الذي ينسب إليه وضع مقاييس الخط ومعاييره التي يضبط فيها
وإنزاد عنها أوقصر ظهرت سماجة الخط واضحة، وبرزتعيوبه للعيان ،
وأطلق على هذا الخط اسمالمنسوب لتناسب حروفه وجمال أشكالها
أوتناسبها بشكل هندسي متقن مجؤد،
وعلى هذاالأساس وضع ابن مقلة قانونه الذي يضبط به أصول الخط،
وبين ذلك في رسالة بين فيهاوجوه تجويد الكتابة بحسن التشكيل وحسن الوضع،
قال فيها:
تحتاج الحروف في تصحيح أشكالها إلى خمسةأشياء:
الأول- التوفية:وهو أن يؤتى كل حرف من الحروف حظه من الخطوط التي يركب منها
مقوس ومنحنومنسطح.
الثاني- الاتمام:وهو أن يعطى كل حرف قسمته من الأقدارالتي يجب أن يكون عليها من

طول أوقصر أودقةأوغلظ.

الثالث- الاكمال: وهو أن يؤتى كل خط حظه من الهيئات التي ينبغي أن يكون عليها من

انتصاب وتسطيحوانكباب واستلقاء وتقويس.
الرابع- الإشباع:وهو أن يؤتى كل خط حظه من صدر القلم التي يتساوى به
فلا يكون بعض أجزائه أدق من بعضولا أغلظ
فيما يجب أن يكون كذلك من أجزائه بعض الحروف من الدقة باقية
مثل الألفوالراء.
الخامس- الإرسال:وهو أن يرسل يده بالقلم في كل شكل
يجري بسرعة من غير احتباس يضرسه ولا توقفيرعشه.
وأما حسن الوضع قال الوزير ابن مقلة
ويحتاج إلىتصحيح أربعة أشياء:
الأول- الترصيف: وهو كل حرف متصل إلى حرف.
الثاني- التأليف: وهو جمع كل حرف غير متصل إلى غيرهعلى أفضل

ماينبغي ويحسن.
الئالث- التسطير:وهو إضافة الكلمة إلى الكلمة حتى يصير سطرأ
منتظم الوضع كالمسطر.
الرابع- التنصيل: وهو مواقع المدات المستحسنة من الحروف المتصلة.
وقال في مواد البيان:

وهذه المدات تستعمللأمرين:

أحدهما:تحسن الخط وتفخمه في مكان كمايحسن مدة الصوت في اللفظ
ويفخمه في مكان.
الثاني: أن المدة ربما وقعت ليتم السطر إذا فضلمنه ما لايتسع لحرفآخر.

وقال الشيخ عماد الدين بن العفيف
" فيجب علىالكاتب أن يعرف مواضع
المد وأحكامها لئلا يوقعها في غير المواضيعاللائقة بها
فيشتبه الحرف بغيره ويفسد المعنى
مثل أن يوقع المد في متعلم بين الميموالتاء فيتشبه به مستعلم."
رحم الله أبا علي ابن مقلة
الكاتب الشهيروالوزير الحاذق والخطاط المبدع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خطاط
متعلم
متعلم



عدد الرسائل : 242
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

هل تعلم من هو ابن مقله Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم من هو ابن مقله   هل تعلم من هو ابن مقله Emptyالإثنين 1 فبراير 2010 - 11:48

رحمة الله عليه
شكرا علىالموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
على رجب
متعلم
متعلم



عدد الرسائل : 232
تاريخ التسجيل : 14/02/2010

هل تعلم من هو ابن مقله Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعلم من هو ابن مقله   هل تعلم من هو ابن مقله Emptyالسبت 13 مارس 2010 - 14:31

حاجة جمبلةخالص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تعلم من هو ابن مقله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة ابن مقله
» من هو (ابو الخطوط)الثلث
» مير عماد الحسنى شهيد الخط الثانى بعد ابن مقله
» هل تعلم من اول
» هل تعلم ام لم تعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات برعى لفن الخــــــــط العــــــربى Arabic Calligraphy :: من رموز الخط العربى-
انتقل الى: